عن كيفية التدريس باستخدام القاعدة النورانية
هذا الكلام موجه للمعلم والمعلمة والأسرة
إذا أردتم البدء في تعليم الطفل القراءة من خلال تطبيق القاعدة النورانية
هذه آلية العمل
أرجو مذاكرة هذه التغريدات جيدا
وفقكم الله
المربي
#محمد_عقبة
القاعدة النُّورانِيَّة
هي عبارة عن علم من العلوم التي ترتبط بالقرآن الكريم وتعلُّمه وتعليمه وبالقاعدة النورانية يمكن تعليم الأطفال القراءة في عمر صغيرِ جداً، حيث يمكن للطفل أن يتعلّم القراءة من خلال القاعدة النورانية عندما يُتمّ أربع سنوات من عمره
وذلك بالالتحاق ببرنامج القاعدة النورانية الذي تكون مدّته عاماً كاملاً ليتقن بعدها القراءة، ويقرأ القرآن الكريم بأحكام التجويد، وينطق الحروف من مخارجها الصحيحة، وبذلك ترسخ في ذهنه مهارة القراءة السليمة، ويمتلك بذلك ثروةً لغويةً مميّزةً من صغره.
طريقة تدريس القاعدة النورانية للأطفال يتألف برنامج القاعدة النورانية من عدة دورس، يجب السير وفقاً للترتيب الذي جاءت به من مؤلفها، وهذه الدروس هي كالآتي: الحروف حروف الهجاء المنفردة يتم في الدرس الأول تعليم حروف الهجاء المنفردة وهي: (ا، ب، ت، ث، ج،...) وهكذا.
وهي حروف اللغة العربية الثمانية والعشرون حرفا باعتبار الهمزة حرفاً منفصلا (ء) كما في كلمة (أَخذَ)، والألف الممدوة متفرعة منها كما في كلمة (ذات).
وعند تعليم الحروف يجب الحرص على ما يأتي: حفظ الحروف جيداً من الأعلى إلى الأسفل والعكس الحرص على تفخيم المُفخَّم وترقيق المُرقَّق ويجب أن يتعلم الطفل حرفاً حرفاً، ولا ينتقل إلى حرف آخر قبل أن يتقن الذي قبله.
وحروف الترقيق هي: (خص، ضغط، قظ)، وبقية الحروف هي حروف ترقيق وحرفا اللام والراء يقعان بين الترقيق والتفخيم ولهما حالات عدة أمّا الألف فتتبع ما قبلها ترقيقاً وتفخيماً. القراءة بأحكام التجويد دون شرح وإنما يتعلم الطفل من خلال تكرار سماعه للصوت.
الالتزام بنطق الحروف (حا، را، طا، ها، يا) بهذه التهجئة في النطق القرآني، ولا يجوز نطقها (حاء، راء، طاء، هاء، ياء) حتّى وإن جاز ذلك بغير النطق القرآني، حيث إنّها لم ترد كحروف مُقطَّعة في القرآن الكريم.
ويكون نطق الحروف العربية قرآنياً كالآتي: الحرف نُطقه ا ألِفْ ب بَا ت تَا ث ثَا ج جِيمْ ح حَا خ خَا د دَالْ ذ ذَالْ ر رَا ز زَا س سِينْ ش شِينْ ص صَادْ ض ضَادْ ط طَا ظ ظَا ع عَيْنْ غ غَيْنْ ف فَا ق قَافْ ك كَاف ل لَامْ م مِيمْ ن نُونْ هـ هَا و وَاوْ ء هَمْزة ي يَا ے يَا
الحروف المُركَّبة نشرح الدرس كالتالي وهي تتكون من حرفين وأكثر، ويتعلم الطفل قراءة الحروف المركبة عن طريق الهِجاء وليس بالصوت، مثلاً: الحرف (لا) يتم تعليمه للطفل بتهجئته، فهو لا يعلم هذا الحرف وتركيبه، فيُقال له: الحرف (لا) هو لام وألِف.
وبهذا يخبره المعلم ممّ يتكون، وفي هذا الدرس يتم تكرار الحروف بين المركبة والمنفردة، ليميز الطفل بينهما وتترسخ في ذهنه، وفيما يأتي بعض الأمثلة على الحروف المركّبة: بلب: بَا، لا، بَا. تكث: تَا، كَافْ، ثَا. تس: تَا، سِينْ. بج: بَا، جِيمْ.
الحروف المُقطَّعة تُعرَف الحروف المقطعة بالحروف النورانية، وقد اختلف العلماء بشأن هذه الحروف وتفسيرها، وهي ليس لها معنىً ثابت، ويؤخَذ بها بالتلقي من الشيوخ.
وفي هذا الدرس يجب أن يقرأ المعلم بأحكام التجويد، ويجب تطبيق المدود دون أن يتم التركيز على الطفل في تطبيق المدود؛ لأنّ نَفَسَه لا يزال قصيراً فيمدّ تبعاً لطاقته فقط، وإنما سيتعلم من تكرار سماع المدود وأحكام التجويد من المعلم أو من الشريط.
والأحرف النورانية١٤حرف وتُقسَم إلى أربع مجموعات هي:
الألف: لا تُمَدّ
حروف (حي طهر): تُمَدّ بمقدار حركتين مدّاً طبيعيّاً لكل حرف
حروف (سنقص لكم): يجب مدها 6 حركات ويكون نوع المد لازماً حرفياً مثقلاً إذا جاء بعده حرف مشدّد، وهو لازم حرفيّ مُخفّف إن لم يأتِ بعده حرف مُشدَّد
حرف (ع): يكون مدّه أحياناً 4 حركات، وأحياناً 6 حركات. بعد الانتهاء من الدروس الثلاثة الأولى، يجب أن يكون الطفل قادرا على تمييز أي حرف من حروف القرآن دون تردد.
وفيما يأتي أمثلة على الحروف المُقطَّعة وطريقة نطقها: طه: نطقها (طَا هَا). طسم: نطقها (طَا سِينْ مِيمْ). حم :حا ميم وهكذا
الحركات الحركات الثلاثة في هذا الدرس يتعلم الطفل الحركات الثلاث، وهي الفتحة والكسرة والضمة. ويجب تعريف الطفل أن الفتحة سُمِّيت فتحةً لأنه يفتح فمه عند النطق بها، والكسرة كذلك لأنّه يكسر فمه عند النطق بها، وسُمِّيت الضمة ضمّةً لأنه يضمّ فمه عند نطقه بها.
أمّا طريقة الهجاء فتكون كالآتي: همزة فتحة: أَ، همزة كسرة: إِ، ويردّد الطفل: أَ أِ، همزة ضمة: أُ، ويردد الطفل: أَ أِ أُ وهنا يجب التنبه إلى وضعية الفك والشفتين عند النطق بالحركات كما يجب التنبه لزمن الحركة بحيث يكون قصيرا جدا لا يتجاوز الثانية الواحدة.
ويجب تدريب الطفل على قراءة الحروف من أعلى إلى أسفل ومن اليسار إلى اليمين إلى أن يتقن قراءة الحروف مع الحركات بشكل سريع وقد رتّب الشيخ نور الحقاني الحروف وفقا لمخارجها، وبدأ من الهمزة التي يكون مخرجها سقف الحلق، وانتهى بحرف الميم الذي يكون مخرجه من الشفتين.
القلقلة عندما يكون الحرف ساكنا وحروف القلقلة هي (قطب جد) كما يتمّ تنبيهه إلى أحكام التجويد الأخرى والتفخيم والترقيق ومن الأمثلة على نُطق الحركات وتهجئتها كلمة (أَخَذَ): أَ همزة فتحة ءَ، خَا فتحة خَ، أَخَ، ذال فتحة ذَ، ويُردّد الطفل: أَخَذَ.
التنوين هو عبارة عن نون ساكنة تأتي في آخر الاسم لفظا وتفارقه خطا ووقفا وعلامة التنوين فتحتان، أو كسرتان، أو ضمّتان وطريقة هجاء التنوين تكون كالآتي مًا ميم فتحتان: مَنْ مٍ: ميم كسرتان: مِنْ مٌ: ميم ضمّتان: مُنْ
ويجب التنبّه إلى أنّه في القاعدة النورانية ما لا يُنطَق لا يُهجَّأ فالألف في تنوين الفتح لا تُنطَق ولا تُهجَّأ كما يجب التنبه إلى أنّ الألف في تنوين الفتح تُمدّ بمقدار حركتين في حال تمّ التوقف عندها في القراءة ويجب التركيز على الغُنّة بمقدار حركتين ويكون مخرجها من الخيشوم.
التنوين ينطوي تحت هذا الدرس تدريبات على الحركات الثلاثة والتنوين ومن الأمثلة كلمة (بَرَرَةٍ): با فتحة: بَ، را فتحة: رَ، بَرَ، را فتحة: رَ، بَرَرَ، تا كسرتان: تِنْ، ويلفظ الطفل ويكرّر: بَرَرَتِنْ. وهكذا
المد الحركات الثلاثة الممدودة هي الألف الصغيرة أي الفتحة الطويلة والياء الصغيرة أي الكسرة الطويلة والواو الصغيرة أي الضمة الطويلة وتتمّ تهجئتها على سبيل المثال: (هـِ ي): ها كسرة يا صغيرة (هِي)، أو في (هـُ و): ها ضمة واو صغيرة (هُو)، ويكون مقدار المد حركتين.
حروف المدّ واللّين حروف اللين هما الحرفان (ي، و) اللذان يأتيان ساكنين بعد فتحة، وسُمِّيت حروف اللين بهذا الاسم لسهولة أدائها، ويُنطَق الحرف الساكن مع الحرف السابق له عند نطق حروف اللين في الكلمات.
وحروف المدّ هي (ا، ى، و)، ويتمّ مدها في حال كانت الواو ساكنةً وما قبلها مضموم، وفي حال كانت اليا ساكنةً وما قبلها مكسور، والألف ساكنةً وما قبلها مفتوح، وفي هذا الدرس يجب أن يعلم الطفل أنّ الألف التي تلحق بواو الجماعة لا يتم نطقها ولا تهجئتها أيضا.
وتكون طريقة التهجئة كالآتي: بَا فتحة ألف سكون: بَا. با ضمة واو سكون: بُو. با كسرة يا سكون: بِي. ومن الأمثلة على الحركات الكلمة (ءَامَنَ)، وتكون تهجئتها كالآتي: همزة فتحة ألِف سكون: ءَا، ميم فتحة: مَ، ءَامَ، نون فتحة: نَ، ويردّد الطفل (ءَامَنَ).
السّكون يتعلّم الطفل أنّ السكون سُمِّي بذلك لأنّ الفم يسكن عند نطقه ومعرفة السكون أمر مهمّ للطفل؛ فعند النطق بها تكون في حال همزة القطع على عكس الحركات الأخرى، كما أنّها تصحّح المخرج والصفة لكلّ حرف. ولمعرفة طريقة التهجئة يمكن ملاحظة المثال الآتي: أَبْ: همزة فتحة بَا سكون. إِبْ: همزة كسرة بَا سكون. أُبْ: همزة ضمة بَا سكون. وفي هذا الدرس يجب أن يتعلم الطفل شكل حرف الجزم وهو الحاء الصغيرة فوق الحرف. ونحن نضعها الآن دائرة صغيرة فوق الحرف.
مهم
أن يُميّز بين الحروف المتقاربة في مخرجها وصفتها، مثل حرفَي الذال والسين، وتمرينه عليها بأن يجعل حرف السين ساكناً والذال متحرّكا مثل: ذِ سْ، ذَ سْ، ذُ سْ
كما يجب أن يُميّز بين الحروف المُتجانِسة مثل الطا والتا، فيجعل الطا ساكنةً والتا متحركةً، مثل: تَ طْ، تُ طْ، تِ طْ.
كما يجب أن يعلم أنّ الحرف الساكن لا يُهجّأ وحده؛ لذلك يُضاف قبله حرف متحرك
ويكون الهمزة بحركاتها الثلاث
ويُعطى الطفل تدريبات على السكون حتى يتقنها.
لتمكين طفل متقن للحروف من القراءة *نقوم بالأنشطة التالية *قراءة جمل بسيطة *تركيب جمل من كلمات بسيطة *تركيب كلمات من حروف *قصص مصورة *صور ويكتبوا تحتها اسمها *صور تحتها حروفها مبعثرة وهم يرتبونها *صورة في شبكة كلمات متقاطعة *إكمال الحرف الناقص من كلمة *إكمال الجملة بكلمة ناقصة
القاعدة النُّورانِيَّة
هي عبارة عن علم من العلوم التي ترتبط بالقرآن الكريم وتعلُّمه وتعليمه وبالقاعدة النورانية يمكن تعليم الأطفال القراءة في عمر صغيرِ جداً، حيث يمكن للطفل أن يتعلّم القراءة من خلال القاعدة النورانية عندما يُتمّ أربع سنوات من عمره
وذلك بالالتحاق ببرنامج القاعدة النورانية الذي تكون مدّته عاماً كاملاً ليتقن بعدها القراءة، ويقرأ القرآن الكريم بأحكام التجويد، وينطق الحروف من مخارجها الصحيحة، وبذلك ترسخ في ذهنه مهارة القراءة السليمة، ويمتلك بذلك ثروةً لغويةً مميّزةً من صغره.
طريقة تدريس القاعدة النورانية للأطفال يتألف برنامج القاعدة النورانية من عدة دورس، يجب السير وفقاً للترتيب الذي جاءت به من مؤلفها، وهذه الدروس هي كالآتي: الحروف حروف الهجاء المنفردة يتم في الدرس الأول تعليم حروف الهجاء المنفردة وهي: (ا، ب، ت، ث، ج،...) وهكذا.
وهي حروف اللغة العربية الثمانية والعشرون حرفا باعتبار الهمزة حرفاً منفصلا (ء) كما في كلمة (أَخذَ)، والألف الممدوة متفرعة منها كما في كلمة (ذات).
وعند تعليم الحروف يجب الحرص على ما يأتي: حفظ الحروف جيداً من الأعلى إلى الأسفل والعكس الحرص على تفخيم المُفخَّم وترقيق المُرقَّق ويجب أن يتعلم الطفل حرفاً حرفاً، ولا ينتقل إلى حرف آخر قبل أن يتقن الذي قبله.
وحروف الترقيق هي: (خص، ضغط، قظ)، وبقية الحروف هي حروف ترقيق وحرفا اللام والراء يقعان بين الترقيق والتفخيم ولهما حالات عدة أمّا الألف فتتبع ما قبلها ترقيقاً وتفخيماً. القراءة بأحكام التجويد دون شرح وإنما يتعلم الطفل من خلال تكرار سماعه للصوت.
الالتزام بنطق الحروف (حا، را، طا، ها، يا) بهذه التهجئة في النطق القرآني، ولا يجوز نطقها (حاء، راء، طاء، هاء، ياء) حتّى وإن جاز ذلك بغير النطق القرآني، حيث إنّها لم ترد كحروف مُقطَّعة في القرآن الكريم.
ويكون نطق الحروف العربية قرآنياً كالآتي: الحرف نُطقه ا ألِفْ ب بَا ت تَا ث ثَا ج جِيمْ ح حَا خ خَا د دَالْ ذ ذَالْ ر رَا ز زَا س سِينْ ش شِينْ ص صَادْ ض ضَادْ ط طَا ظ ظَا ع عَيْنْ غ غَيْنْ ف فَا ق قَافْ ك كَاف ل لَامْ م مِيمْ ن نُونْ هـ هَا و وَاوْ ء هَمْزة ي يَا ے يَا
الحروف المُركَّبة نشرح الدرس كالتالي وهي تتكون من حرفين وأكثر، ويتعلم الطفل قراءة الحروف المركبة عن طريق الهِجاء وليس بالصوت، مثلاً: الحرف (لا) يتم تعليمه للطفل بتهجئته، فهو لا يعلم هذا الحرف وتركيبه، فيُقال له: الحرف (لا) هو لام وألِف.
وبهذا يخبره المعلم ممّ يتكون، وفي هذا الدرس يتم تكرار الحروف بين المركبة والمنفردة، ليميز الطفل بينهما وتترسخ في ذهنه، وفيما يأتي بعض الأمثلة على الحروف المركّبة: بلب: بَا، لا، بَا. تكث: تَا، كَافْ، ثَا. تس: تَا، سِينْ. بج: بَا، جِيمْ.
الحروف المُقطَّعة تُعرَف الحروف المقطعة بالحروف النورانية، وقد اختلف العلماء بشأن هذه الحروف وتفسيرها، وهي ليس لها معنىً ثابت، ويؤخَذ بها بالتلقي من الشيوخ.
وفي هذا الدرس يجب أن يقرأ المعلم بأحكام التجويد، ويجب تطبيق المدود دون أن يتم التركيز على الطفل في تطبيق المدود؛ لأنّ نَفَسَه لا يزال قصيراً فيمدّ تبعاً لطاقته فقط، وإنما سيتعلم من تكرار سماع المدود وأحكام التجويد من المعلم أو من الشريط.
والأحرف النورانية١٤حرف وتُقسَم إلى أربع مجموعات هي:
الألف: لا تُمَدّ
حروف (حي طهر): تُمَدّ بمقدار حركتين مدّاً طبيعيّاً لكل حرف
حروف (سنقص لكم): يجب مدها 6 حركات ويكون نوع المد لازماً حرفياً مثقلاً إذا جاء بعده حرف مشدّد، وهو لازم حرفيّ مُخفّف إن لم يأتِ بعده حرف مُشدَّد
حرف (ع): يكون مدّه أحياناً 4 حركات، وأحياناً 6 حركات. بعد الانتهاء من الدروس الثلاثة الأولى، يجب أن يكون الطفل قادرا على تمييز أي حرف من حروف القرآن دون تردد.
وفيما يأتي أمثلة على الحروف المُقطَّعة وطريقة نطقها: طه: نطقها (طَا هَا). طسم: نطقها (طَا سِينْ مِيمْ). حم :حا ميم وهكذا
الحركات الحركات الثلاثة في هذا الدرس يتعلم الطفل الحركات الثلاث، وهي الفتحة والكسرة والضمة. ويجب تعريف الطفل أن الفتحة سُمِّيت فتحةً لأنه يفتح فمه عند النطق بها، والكسرة كذلك لأنّه يكسر فمه عند النطق بها، وسُمِّيت الضمة ضمّةً لأنه يضمّ فمه عند نطقه بها.
أمّا طريقة الهجاء فتكون كالآتي: همزة فتحة: أَ، همزة كسرة: إِ، ويردّد الطفل: أَ أِ، همزة ضمة: أُ، ويردد الطفل: أَ أِ أُ وهنا يجب التنبه إلى وضعية الفك والشفتين عند النطق بالحركات كما يجب التنبه لزمن الحركة بحيث يكون قصيرا جدا لا يتجاوز الثانية الواحدة.
ويجب تدريب الطفل على قراءة الحروف من أعلى إلى أسفل ومن اليسار إلى اليمين إلى أن يتقن قراءة الحروف مع الحركات بشكل سريع وقد رتّب الشيخ نور الحقاني الحروف وفقا لمخارجها، وبدأ من الهمزة التي يكون مخرجها سقف الحلق، وانتهى بحرف الميم الذي يكون مخرجه من الشفتين.
القلقلة عندما يكون الحرف ساكنا وحروف القلقلة هي (قطب جد) كما يتمّ تنبيهه إلى أحكام التجويد الأخرى والتفخيم والترقيق ومن الأمثلة على نُطق الحركات وتهجئتها كلمة (أَخَذَ): أَ همزة فتحة ءَ، خَا فتحة خَ، أَخَ، ذال فتحة ذَ، ويُردّد الطفل: أَخَذَ.
التنوين هو عبارة عن نون ساكنة تأتي في آخر الاسم لفظا وتفارقه خطا ووقفا وعلامة التنوين فتحتان، أو كسرتان، أو ضمّتان وطريقة هجاء التنوين تكون كالآتي مًا ميم فتحتان: مَنْ مٍ: ميم كسرتان: مِنْ مٌ: ميم ضمّتان: مُنْ
ويجب التنبّه إلى أنّه في القاعدة النورانية ما لا يُنطَق لا يُهجَّأ فالألف في تنوين الفتح لا تُنطَق ولا تُهجَّأ كما يجب التنبه إلى أنّ الألف في تنوين الفتح تُمدّ بمقدار حركتين في حال تمّ التوقف عندها في القراءة ويجب التركيز على الغُنّة بمقدار حركتين ويكون مخرجها من الخيشوم.
التنوين ينطوي تحت هذا الدرس تدريبات على الحركات الثلاثة والتنوين ومن الأمثلة كلمة (بَرَرَةٍ): با فتحة: بَ، را فتحة: رَ، بَرَ، را فتحة: رَ، بَرَرَ، تا كسرتان: تِنْ، ويلفظ الطفل ويكرّر: بَرَرَتِنْ. وهكذا
المد الحركات الثلاثة الممدودة هي الألف الصغيرة أي الفتحة الطويلة والياء الصغيرة أي الكسرة الطويلة والواو الصغيرة أي الضمة الطويلة وتتمّ تهجئتها على سبيل المثال: (هـِ ي): ها كسرة يا صغيرة (هِي)، أو في (هـُ و): ها ضمة واو صغيرة (هُو)، ويكون مقدار المد حركتين.
حروف المدّ واللّين حروف اللين هما الحرفان (ي، و) اللذان يأتيان ساكنين بعد فتحة، وسُمِّيت حروف اللين بهذا الاسم لسهولة أدائها، ويُنطَق الحرف الساكن مع الحرف السابق له عند نطق حروف اللين في الكلمات.
وحروف المدّ هي (ا، ى، و)، ويتمّ مدها في حال كانت الواو ساكنةً وما قبلها مضموم، وفي حال كانت اليا ساكنةً وما قبلها مكسور، والألف ساكنةً وما قبلها مفتوح، وفي هذا الدرس يجب أن يعلم الطفل أنّ الألف التي تلحق بواو الجماعة لا يتم نطقها ولا تهجئتها أيضا.
وتكون طريقة التهجئة كالآتي: بَا فتحة ألف سكون: بَا. با ضمة واو سكون: بُو. با كسرة يا سكون: بِي. ومن الأمثلة على الحركات الكلمة (ءَامَنَ)، وتكون تهجئتها كالآتي: همزة فتحة ألِف سكون: ءَا، ميم فتحة: مَ، ءَامَ، نون فتحة: نَ، ويردّد الطفل (ءَامَنَ).
السّكون يتعلّم الطفل أنّ السكون سُمِّي بذلك لأنّ الفم يسكن عند نطقه ومعرفة السكون أمر مهمّ للطفل؛ فعند النطق بها تكون في حال همزة القطع على عكس الحركات الأخرى، كما أنّها تصحّح المخرج والصفة لكلّ حرف. ولمعرفة طريقة التهجئة يمكن ملاحظة المثال الآتي: أَبْ: همزة فتحة بَا سكون. إِبْ: همزة كسرة بَا سكون. أُبْ: همزة ضمة بَا سكون. وفي هذا الدرس يجب أن يتعلم الطفل شكل حرف الجزم وهو الحاء الصغيرة فوق الحرف. ونحن نضعها الآن دائرة صغيرة فوق الحرف.
مهم
أن يُميّز بين الحروف المتقاربة في مخرجها وصفتها، مثل حرفَي الذال والسين، وتمرينه عليها بأن يجعل حرف السين ساكناً والذال متحرّكا مثل: ذِ سْ، ذَ سْ، ذُ سْ
كما يجب أن يُميّز بين الحروف المُتجانِسة مثل الطا والتا، فيجعل الطا ساكنةً والتا متحركةً، مثل: تَ طْ، تُ طْ، تِ طْ.
كما يجب أن يعلم أنّ الحرف الساكن لا يُهجّأ وحده؛ لذلك يُضاف قبله حرف متحرك
ويكون الهمزة بحركاتها الثلاث
ويُعطى الطفل تدريبات على السكون حتى يتقنها.
لتمكين طفل متقن للحروف من القراءة *نقوم بالأنشطة التالية *قراءة جمل بسيطة *تركيب جمل من كلمات بسيطة *تركيب كلمات من حروف *قصص مصورة *صور ويكتبوا تحتها اسمها *صور تحتها حروفها مبعثرة وهم يرتبونها *صورة في شبكة كلمات متقاطعة *إكمال الحرف الناقص من كلمة *إكمال الجملة بكلمة ناقصة
ليست هناك تعليقات: