ملاحظات
الإساءة إلى المعلمين :imp:
أكبر خطأ سلوكي يمكن أن يرتكبه مدير المدرسة هو حين يسيء إلى معلم والطلاب يشاهدون ذلك، فإذا كان المعلم لا يجد احترامه من قبل مدير عمله أما طلابه؛ فلن يمكن أن يجد احتراماً لدى طلابه.
:ok_hand:🏼 مثل هذا السلوك ليس كفيلاً بإخراج المدير من إدارة المدرسة، من دائرة التعليم، لأن احترام المعلم قيمة القيم داخل المدرسة، وبغير ذلك لن يحدث التعلم.
الانفتاح المفضي للتجدد :balloon:
تدل شواهد كثيرة على أن انغلاق أي جهة تعليمية أو غير تعليمية على نفسها يسهم في إضعافها وتحللها من الداخل، ويحرمها من التجدد والنمو.
:ok_hand:🏼 من مهمات المدير الناجح أن يفتح المجال لتبادل المعارف والخبرات داخل المدرسة ومع المدارس الأخرى من خلال تبادل الزيارات والتشارك في الأنشطة الطلابية والتفاعل مع الدورات التدريبية واستضافة ذوي الخبرة لتدريب المعلمين وتطوير خبراتهم.
بين الإدارة والقيادة :balloon:
في التربية والتعليم يستخدم الرواد القيادة بدلاً من الإدارة، فلكي يكون المدير مؤثراً في علاقاته بالمعلمين؛ عليه أن يقودهم لا أن يديرهم.
:large_blue_circle: الإدارة: السير وفق قوانين المدرسة
:red_circle: القيادة: التأثير من خلال الإقناع
:large_blue_circle: الإدارة: التزام النمط التقليدي للمتابعة
:red_circle: القيادة: فتح المجال للإبداع والابتكار
:large_blue_circle: الإدارة: تعميم، قرار إداري، توجيه، جزاءات
:red_circle: القيادة: اجتماع، تشاور، إقناع، تخطيط
:large_blue_circle: الإدارة: التقييم بعدد المهام والحصص
:red_circle: القيادة: التقييم من خلال الإنجاز والتقدم
مدير عادي وآخر عظيم :vertical_traffic_light:
المعلم العادي يلقي الأوامر ويمضي، والمدير الجيد يفسر أوامره ويشرحها، كما أنه يعتبر قدوة لموظفيه ومعلميه.
:ok_hand:🏼 أما المدير العظيم فهو مصدر إلهام بالنسبة للمعلمين والطلاب على حد سواء.
الإساءة إلى المعلمين :imp:
أكبر خطأ سلوكي يمكن أن يرتكبه مدير المدرسة هو حين يسيء إلى معلم والطلاب يشاهدون ذلك، فإذا كان المعلم لا يجد احترامه من قبل مدير عمله أما طلابه؛ فلن يمكن أن يجد احتراماً لدى طلابه.
:ok_hand:🏼 مثل هذا السلوك ليس كفيلاً بإخراج المدير من إدارة المدرسة، من دائرة التعليم، لأن احترام المعلم قيمة القيم داخل المدرسة، وبغير ذلك لن يحدث التعلم.
الانفتاح المفضي للتجدد :balloon:
تدل شواهد كثيرة على أن انغلاق أي جهة تعليمية أو غير تعليمية على نفسها يسهم في إضعافها وتحللها من الداخل، ويحرمها من التجدد والنمو.
:ok_hand:🏼 من مهمات المدير الناجح أن يفتح المجال لتبادل المعارف والخبرات داخل المدرسة ومع المدارس الأخرى من خلال تبادل الزيارات والتشارك في الأنشطة الطلابية والتفاعل مع الدورات التدريبية واستضافة ذوي الخبرة لتدريب المعلمين وتطوير خبراتهم.
بين الإدارة والقيادة :balloon:
في التربية والتعليم يستخدم الرواد القيادة بدلاً من الإدارة، فلكي يكون المدير مؤثراً في علاقاته بالمعلمين؛ عليه أن يقودهم لا أن يديرهم.
:large_blue_circle: الإدارة: السير وفق قوانين المدرسة
:red_circle: القيادة: التأثير من خلال الإقناع
:large_blue_circle: الإدارة: التزام النمط التقليدي للمتابعة
:red_circle: القيادة: فتح المجال للإبداع والابتكار
:large_blue_circle: الإدارة: تعميم، قرار إداري، توجيه، جزاءات
:red_circle: القيادة: اجتماع، تشاور، إقناع، تخطيط
:large_blue_circle: الإدارة: التقييم بعدد المهام والحصص
:red_circle: القيادة: التقييم من خلال الإنجاز والتقدم
مدير عادي وآخر عظيم :vertical_traffic_light:
المعلم العادي يلقي الأوامر ويمضي، والمدير الجيد يفسر أوامره ويشرحها، كما أنه يعتبر قدوة لموظفيه ومعلميه.
:ok_hand:🏼 أما المدير العظيم فهو مصدر إلهام بالنسبة للمعلمين والطلاب على حد سواء.
ليست هناك تعليقات: