/✍كسر الجمود الصفي
:radio_button:ماهو الجمود الصفي :
انه ثبات المعلم على خطوات محددة في حصته لا يكاد يغير فيها أو يبدل مما يفقد درسه عناصر الاثارة و التشويق و يفقده هو الجاذبية و التألق ممايضر بالعملية التعليمية.
:memo:من مسببات الملل:
🖍ضعف الدافعية نحو الموضوع لدى المتعلمين.
🖍ترديد المعلم لنفس العبارات و الأفكار بشكل متكرر.
🖍وجود المشتات الخارجية.
🖍وجود فجوة من الوقت لا عمل فيه.
🖍ضيق المكان.
🖍الجوع.
🖍الضوء الباهت.
🖍الحر أو البرد الشديد.
🖍عدم ملاءمة الوقت.
:telescope: كيف يستدل المعلم على وجود الملل؟
:heavy_minus_sign:غياب الأسئلة من قبل الطلاب
:heavy_minus_sign:كثرة تململ الطلاب في المقاعد
:heavy_minus_sign:الأحاديث الجانبية بين الطلاب
:heavy_minus_sign:كثرة النظر في الساعة
:heavy_minus_sign:گثرة الاستئذان للخروج لغير حاجة.
:heavy_minus_sign:الكتابة على المقاعد أو الكتب والدفاتر.
:heavy_minus_sign:ضعف التفاعل مع الأسئلة المطروحة
:heavy_minus_sign:الوجوم و الضيق في الوجوه
:heavy_minus_sign:التثاؤب بشكل ملحوظ ومتكرر.
:no_entry: وقفة:
:sparkles:ليس مطلوبا من المعلم أن يكون مهرجاً أو ممثلاً گوميديا ولگن ليس مقبولاً منه گذلگ أن يكون مملاً ثقيلاً ذا روح مغلقة.
:star2:النصائح الثمان الذهبية لكسر الجمود في الغرفةالصفية?:star2:
:one:اختار الجلسة المناسبة للتعلم النشط والتي تتسم بالتالي:
:white_check_mark:تمكن جميع الطلاب من مشاهدة بعضهم والتواصل فيما بينهم بيسر وسهولة.
:white_check_mark:تتيح المجال للحركة دون معوقات.
:white_check_mark:تُهيئ المجال للمشاركة .
:white_check_mark:تشعر الطالب بالاطمئنان والراحة النفسية.
:two:اختار الوقفة الصحيحة التي تتسم بالتالي:
:negative_squared_cross_mark:عدم استدبار الطالب.
:negative_squared_cross_mark: عدم الوقوف خلف حاجز.
:negative_squared_cross_mark:عدم الجلوس على الطاولة.
:negative_squared_cross_mark:عدم هز الرجلين أثناء الجلوس.
:negative_squared_cross_mark:عدم الوقوف على رجل واحدة.
:negative_squared_cross_mark:عدم التزام مكان محدد لا يكاد يفارقه.
:negative_squared_cross_mark:عدم الاكثار من الحركة لانها تشغل الطالب.
:negative_squared_cross_mark:عدم وضع اليدين في الجيب أثناء الوقوف.
:three:الخروج عن الاطار التقليدي في تشكيل المجموعات.
:four:احرص على الحركة الهادفة المتزنة التي تحقق التواصل بينك و بين طلابك
:five:فعل دور صوتك في الموقف الصفي.
إن المعلم البارع هو الذي ينوع في نبرات صوته ويستفيد من طبقاته تبعا للطبيعة الموقف التعليمي ، فيعلو الصوت وينخفض ويستطيع المستمع أن يلمس فيه الفرح أو الحزن أو الحماسة أو الرقة والتأثر ليكون معبرا أحسن تعبير عن الحالة النفسية والمزاجية للمعلم وهاهو رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ يرشدنا إلى فضل خفض الصوت وترك الغضب ونراه في بعض مواقف التعليم يعلو صوته، ويحمر وجهه.
:six:اتقن سرد القصص.
:recycle:القصة من أجمل أساليب كسر الجمود إذ يحبها الصغار ويقبل عليها الكبار.
:seven:الطرفة و الفكاهة.
:recycle:تشير بعض الأبحاث إلى أن قدراتنا على الاستيعاب تتضاعف في أجواء المرح ثمانية عشر ضعفا.
:recycle:إن مرح المعلم من أقوى أدوات كسر الجمود بينه وبين طلابه.
:eight: ممارسة اي نمط من أنماط التفكير مثل طرح الالغاز
:herb:
ليست هناك تعليقات: