مساحة إعلانية

كل عام أنتم بخير

الثلاثاء، 6 أغسطس 2019

الكناية

تعريف الكناية:  لغة: الكناية أن تتكلم بشيء وأنت تريد غيره، وكنّى يكني كنايةً : إذا تكلّم بغيره ممّا يستدل عليه ( أي لا تذكر الشيء صراحة بل تشير إليه بألفاظ لها معاني موجودة في ذلك الشيء)
 أصطلاحا: استعمال لفظ في غير ما وُضِع له أصلا للدلالة على معنى آخر ويُراد به لا زم معناه  مع إمكانية إيراد المعنى الحقيقي
 شرح التعريف الاصطلاحي:
 – تستعمل كلمة ما وأنت لا تريد معناها الأصلي بل تريد معنى آخر مخفي، هذه الكلمة لها معاني لازمة عنها، فمثلا لو قلنا ” يوم الرّعب الأكبر” فإن قولنا هذا كناية عن يوم القيامة، ويوم القيامة يلزم فيها الرّعب والخوف الكبير، هذا الذي نقصد به عندما قلنا ” ويُراد به لازم معناه” ، واعلم أن الكناية تعبّر عن الحقيقة بطريقة غير مباشرة لذا فلا مانع من آن تفهم المعنى القريب وفي نفس الوقت المعنى البعيد، فبإمكان المعنى الحقيقي (الأصلي) أن يقع مع المعنى البعيد( المجازي) وهذا ما نقصده بقولنا” مع إمكانية إيراد المعنى الحقيقي”
 الكناية  تعبير له معنيان : معنى  قريب ظاهر في الجملة ومعنى بعيد خفي وهو المقصود .
الكناية  اصطلاحا: تعطينا الحقيقة مصحوبة بالدليل . مثال: هذا لا يدوس على نملة
كناية عن عدم ظلمه للناس ودليل ذلك أنه يتحرّى سلوكاته لدرجة أنه لا يدوس على نملة فما بالك بالإنسان.
  فالكناية تعبير عن حقيقة بطريقة غير مباشرة ، فبدل أن أقول عن هذا الولد أن لا يظلم الناس وهذه حقيقة رأيتها في هذا الولد، أقول هذا بطريق غير مباشر” لا يدوس على نملة”
 


 قسّم علماء البيان الكناية إلى ثلاثة أقسام وهي:
 وفيها تصرّح بالموصوف وتخفي الصفة، مثال: ” فأصبح  يقلب كفيه على ما أنفق فيه ” آية، كناية عن صفة النّدمكناية عن صفة
 وفيها تذكر الصفة وتخفي الموصوف، مثال: ” وحملناه على ذات ألواح ودُسُرٍ” آية، كناية عن السّفينةكناية عن موصوف
 وتذكر الصفة والموصوف ولكنهما منسوبتين إلى أمر آخر مُحتجب خلف النسبة المذكورة(الصفة والموصوف)

كناية عن نسبة



الفرق بين الكناية والمجاز


المجازالكناية
 – لا يمكن الجمع بين المعنى الحقيقي والمعنى المجازي، فو قلت مثلا :” رعت الماشية المطر”، فيستحيل أن تفهم أن الماشية حقّا قد رعت المطر لأن المطر لا يُرعى، وإنما تفهم فقط المعنى المجازي وهو أنها رعت الحشيش، باعتبار أن الحشيش لا ينمو إلا بالمطر
 – يمكن الجمع بين الإرادة الحقيقية والمجازية، فلو قلتَ:” محمد أتعبتْ عينيه الكتبُ” لما كان هناك مانع من ان تفهم حقا أنّ الكتب أتعبتْ عينيه، كما أنه لا يوجد ان تفهم المعنى المجازي البعيد وهو أنه كثير المطالعة،لأن كثرة المطالعة تتعب العينين حقّا
 – المجاز صريح وظاهر اللفظ يدل عليه، فو قلت : اجتمع البرلمان، لعرفت مباشرة أنني أقصد النواب

 – الكناية ضد التصريح، لأن الألفاظ فيها تدل على منى خفي تجتهد في اكتشافه، فو قلتُ لك: “فلان ضيّق القفا”، لرحتَ تبحث عن علاقة الضيق بالقفا علميا وما يدل الضيق في القفا على أمور، وستعرف بعد بحث أنني أقصد أنه غبي

بلاغة الكناية ومحاسنها


 –  في الكناية خفاء وغموض وهنا تكمن المتعة لأنك تُعمِل الفكرَ والخاطر والهمّة في كشف هذا الغموض ، والشيء إذا نيل بعد الطلب والتّعب كان أحلى وألطف ، ثمّ إن الشاعر ما لا رْميه قال:” إذا سمّى الشاعر الشيء باسمه أفقد القصيدة ثلاث أرباع المتعة”
 انظر إلى قول الشاعر: قد كان يُعجِب بعضَهنّ براعتي  ** حتّى سمعن تنحْنُحي وسُعالي
 والمعنى : أنني كنتُ أُعجِب النساء عند قول الشعر لكن لمّا سمعن تنحنحي وسعالي قلّ الإعجاب، فماذا يقصد ب” تنحنحي وسعالي”؟
 إن السعال والتنحنح لازمين عن الشيخوخة والكِبر،إذن يريد أن يقول : ولما كبرتُ وصرت شيخا قلّ إعجابهن وانتهى
 بعد هذا الشرح لعلّك أدركت جمال الكناية ودورها في الإبداع والمتعة الأدبية
 – كثير من الأحيان تستحي ان تذكر الشيء باسمه لما فيه من عيب ، فتلجأ إلى الكناية للتعبير عنه وتكون الكناية مخرجُك الوحيد من المأزق والحياء، مثل قوله تعالى:” وقالوا لجلودهم لمّ شهدتم علينا” آية فصّلت رقم 21 ، والمقصود لفروجهم.
 ومثل قوله تعالى:” كانا يأكلان الطّعام” المائدة 75، ويقصد أنهما كانا يفعلان ما يفعله الذي أكل ثم دخل المرحاض

 عزيزي الطالب إليك بعض العبارات المشهورة عند العرب والتي جاءت كنايات

فلان كثير الرماد : كريم
فلان أخضر الأسنان : قروي
فلان من قوم موسى : كثير الملل
فلان قنفذ الليل : نمّام
فلان آخر العنقود : الولد الأخير
فلان من المستريحين : جاهل
فلان نوى الزيتون : لاخير فيه
فلان من تربية القاضي : اللقيط
مجمع الأحقاد : القلب
شيطان الفلا : العطش
هادم اللذات : الموت
ثمرة القلب : المحبة
داء الضرائر : الحسد
الجنس اللطيف : النساء
نفاث الأقلام : المؤلفات
أهل الوبر : سكان الخيام
أهل المدر أو الحضر : سكان البيوت والمدن
بيت الرجل : عياله
بيضة الديك : أمر مستحيل
مطية الطعام : الماء
جبل النار : البركان
حطام المال : الدنيا
الناطق الأبكم : القلم
الآلة الحدباء : النعش
الذهب الأسود : البترول
الذهب الأبيض : القطن
نهر السلام : دجلة
ذوو الأرحام : الأقرباء

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ: الروائع الأميرية 2016 © تصميم : كن مدون