دردشة لغوية عن كلمة (آراء) هل هي ممنوعة من الصرف؟د. مفرح سعفان
آراء جمع رأي، وهي على وزن ( أعفال)؛لأن أصلها ( أرآء)على وزن ( أفعال)، ثم حدث ما يسمى ( القلب المكاني) فتقدمت الهمزة التي هي عين الكلمة على الراء التي هي فاء الكلمة، فتوالت همزتان فتحولت إلى ألف المد، فقلنا ( آراء) على وزن ( أعفال) ؛لأن الميزان الصرفي ينظر إلى أصل الكلمة.وذلك تماما مثل جمعهم (بئر) على ( آبار)، فهي على وزن ( أعفال)؛ لأن أصلها ( أبآر) على وزن ( أفعال) ، وحدث فيها ما حدث في ( آراء) .
ومن الأخطاء الشائعة منعهم كلمة ( آراء) من الصرف.
فنسمع بعض السادة المذيعين يقولون مثلا :
" استمعنا إلى آراء متعددة من الجمهور "
فيجر كلمة ( آراء) بالفتحة، توهما أنها ممنوعة
من الصرف.
والصواب أن كلمة ( آراء) منصرفة، وليس فيها
ما يوجب منعها من الصرف. لأن الهمزة في نهايتها
أصلية، أو هي منقلبة عن أصل، هو الياء، لأنها جمع رأي.
فهي مثل ( أسماء) في جمع اسم، فالهمزة الأخيرة فيها منقلبة عن واو، ولذلك لم تمنع من الصرف.
قال سبحانه: " إن هي إلا أسماء سميتموها "،
بتنوين ( أسماء) ولم يمنعها من الصرف.
والألف التي توجب منع الصرف هي فقط ألف
التأنيث الممدودة. مثل: حسناء ، وشفعاء...
قال تعالى: " فهل لنا من شفعاء فيشفعوا لنا"
فشفعاء : اسم مجرور بمن لفظا، وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف؛
لانتهائه بألف التأنيث الممدودة، وهو مرفوع محلا
مبتدأ مؤخر، وخبره المقدم شبه الجملة ( لنا).
أسعد الله صباحكم بكل خير.
آراء جمع رأي، وهي على وزن ( أعفال)؛لأن أصلها ( أرآء)على وزن ( أفعال)، ثم حدث ما يسمى ( القلب المكاني) فتقدمت الهمزة التي هي عين الكلمة على الراء التي هي فاء الكلمة، فتوالت همزتان فتحولت إلى ألف المد، فقلنا ( آراء) على وزن ( أعفال) ؛لأن الميزان الصرفي ينظر إلى أصل الكلمة.وذلك تماما مثل جمعهم (بئر) على ( آبار)، فهي على وزن ( أعفال)؛ لأن أصلها ( أبآر) على وزن ( أفعال) ، وحدث فيها ما حدث في ( آراء) .
ومن الأخطاء الشائعة منعهم كلمة ( آراء) من الصرف.
فنسمع بعض السادة المذيعين يقولون مثلا :
" استمعنا إلى آراء متعددة من الجمهور "
فيجر كلمة ( آراء) بالفتحة، توهما أنها ممنوعة
من الصرف.
والصواب أن كلمة ( آراء) منصرفة، وليس فيها
ما يوجب منعها من الصرف. لأن الهمزة في نهايتها
أصلية، أو هي منقلبة عن أصل، هو الياء، لأنها جمع رأي.
فهي مثل ( أسماء) في جمع اسم، فالهمزة الأخيرة فيها منقلبة عن واو، ولذلك لم تمنع من الصرف.
قال سبحانه: " إن هي إلا أسماء سميتموها "،
بتنوين ( أسماء) ولم يمنعها من الصرف.
والألف التي توجب منع الصرف هي فقط ألف
التأنيث الممدودة. مثل: حسناء ، وشفعاء...
قال تعالى: " فهل لنا من شفعاء فيشفعوا لنا"
فشفعاء : اسم مجرور بمن لفظا، وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف؛
لانتهائه بألف التأنيث الممدودة، وهو مرفوع محلا
مبتدأ مؤخر، وخبره المقدم شبه الجملة ( لنا).
أسعد الله صباحكم بكل خير.
ليست هناك تعليقات: