مساحة إعلانية

كل عام أنتم بخير

الاثنين، 16 مارس 2020

دردشة لغوية عن كلمة (آراء) هل هي ممنوعة من الصرف؟ د. مفرح سعفان


دردشة لغوية عن كلمة (آراء) هل هي ممنوعة من الصرف؟د. مفرح سعفان




آراء جمع رأي، وهي على وزن ( أعفال)؛لأن أصلها ( أرآء)على وزن ( أفعال)، ثم حدث ما يسمى ( القلب المكاني) فتقدمت الهمزة التي هي عين الكلمة على الراء التي هي فاء الكلمة، فتوالت همزتان فتحولت إلى ألف المد، فقلنا ( آراء) على وزن ( أعفال) ؛لأن الميزان الصرفي ينظر إلى أصل الكلمة.وذلك تماما مثل جمعهم (بئر) على ( آبار)، فهي على وزن ( أعفال)؛ لأن أصلها ( أبآر) على وزن ( أفعال) ، وحدث فيها ما حدث في ( آراء) .
ومن الأخطاء الشائعة منعهم كلمة ( آراء) من الصرف.
فنسمع بعض السادة المذيعين يقولون مثلا :
" استمعنا إلى آراء متعددة من الجمهور "
فيجر كلمة ( آراء) بالفتحة، توهما أنها ممنوعة
من الصرف.
والصواب أن كلمة ( آراء) منصرفة، وليس فيها
ما يوجب منعها من الصرف. لأن الهمزة في نهايتها
أصلية، أو هي منقلبة عن أصل، هو الياء، لأنها جمع رأي.
فهي مثل ( أسماء) في جمع اسم، فالهمزة الأخيرة فيها منقلبة عن واو، ولذلك لم تمنع من الصرف.
قال سبحانه: " إن هي إلا أسماء سميتموها "،
بتنوين ( أسماء) ولم يمنعها من الصرف.
والألف التي توجب منع الصرف هي فقط ألف
التأنيث الممدودة. مثل: حسناء ، وشفعاء...
قال تعالى: " فهل لنا من شفعاء فيشفعوا لنا"
فشفعاء : اسم مجرور بمن لفظا، وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف؛
لانتهائه بألف التأنيث الممدودة، وهو مرفوع محلا
مبتدأ مؤخر، وخبره المقدم شبه الجملة ( لنا).
أسعد الله صباحكم بكل خير.

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ: الروائع الأميرية 2016 © تصميم : كن مدون