:point_left::rose:نصائح لكل معلم ومعلمة:rose:
ــــــــــــــــــــــــــ
*1- لا تنغمس في موضوع الدرس بحيث تنسى أنك تدرس بشراً ، ولذلك فإننا* *ننصح المعلم بأن يجعل الفواصل المنشطة تتخلل درسه لأن الدرس الذي يسير على وتيرة واحدة درس ثقيل على النفس ، مما ثر سلبياً على انتباه*
*الطلبة*
*2- يجب على المعلم إشاعة روح المحبة والمودة والألفة والوئام بينه وبين الطلبة ، وهذا من شأنه إزالة التوتر والخوف العصبي والمحبة أساس النجاح والتوفيق في أي عمل .*
*3- وزع الطلبة على الصف حسب أطوالهم ، وليكون القصير في الأمام والطويل في الخلف ؛ حتى لا يعيقوا رؤية الآخرين للسبورة وتحصل فوضى أنت في غنى عنها ، أما الطلبة الطوال الذين يشتكون من نقص في السمع أو البصر ، فضعهم في الجوانب في الصفوف الأولى .*
*3- هناك طلاب يعانون من قصر في النظر أو السمع نبه أوليائهم لذلك واجعل مكانا مناسبا لهم*
*4-هناك طلاب يتلعثمون لمرض في ألسنتهم لا تتغاضى عن ضحك بعض زملائهم عليهم ووجههم على انفراد*
*5-كن غالباً في مكان مناسب بحيث يراك جميع الطلبة ، وبحيث تستطيع أن ترى وتسمع كلما يحدث في الصف .*
*6- استخدم أسلوب " سوف نسأل بعد قليل " ذلك سيجعل الطلبة أكثر انتباهاً .*
*7- لا تقبل الجواب إلا من الطالب المسؤول فقط ؛ حتى يتعود الطلبة النظام .*
*8- نقل نظرك بين الطلبة حتى يشعر كل طالب بأنه موضع اهتمامك وعطفك وعنايتك ورعايتك ومراقبتك ،*
*9- لا تترك فترة فراغ أو فترة صمت طويلة تكون مرتعاً خصباً للشغب وإثارة الفوضى ، فإن التلميذ إذا لم تشغله شغلك ، لذا يجب أن ينشغل التلاميذ بعمل مستمر طوال الحصة ؛ بإعطائهم الواجبات الإضافية ، أو الأعمال التي تتناسب وقدراتهم العقلية والعلمية*
*10-يجب أن تكون رحب الصدر متسامحاً فلا تنزعج لأقل هفوة ، ولا تدقق على الأمور التافهة والبسيطة والصغيرة ، خصوصاً تلك التي تحصل من الطلبة لأول مرة ، إلا إذا مست الآخرين ، فقد تتسبب معالجة الخطأ في فوضى أكثر من تلك التي تنشأ من الخطأ ذاته .*
*11-لا توجه اللوم للصف بأكمله حتى لا يخلق تجاهك كرهاً من الجميع*
*12- لا تقل يا ولد تعال بل قل يا فلان تعال باسمه وربما لو تجعل له كنية* *يختارها أو تختارها وبموافقة منه يكن*
*ذلك سببا لتقديره لنفسه*
*13- إياك-أيها المعلم-أن تشتم تلميذا مهما كان السبب أو تلعنه*
*14- إياك أيها المعلم أن تنه تلاميذك*
*عن خلق وتأتي مثله*
*15-من المفيد لو قام المعلم بعمل استبيان عن الصعوبات التي تواجههم في مادته*
*16-يستحسن أن يبصر المعلم التلاميذ*
*ويوجههم إلى طريقة المراجعة بالمنزل*
*17- قبل الحصة حاول أن يكون لديك تصور لما ستقوم به في الفصل*
*18- اشرح الدرس بأبسط الطرق الممكنة*
*19- لا تتبع طريقة واحدة في العرض ، بل نوع من طرق العرض لإبعاد الرتابة والسأم والملل من نفوس الطلبة .*
*20- كل طالب يخرج من مدرسة يكون هناك معلم محدد يبقى تأثيره على نفسه ويذكره فكن ذلك المعلم .*
*21-على المعلم أن يعلم بأن الفروق الفردية ظاهرة عامة في جميع الكائنات العضوية وأنها سنة من سنن الله تعالى في خلقه*
*22- لا تكن جامدا ولا كثير الدعابة وابتغ بين ذلك سبيلا .*
ليست هناك تعليقات: