بقية بنود الاتفاقية
احترام الراي الاخر
حل الواجبات
المشاركة
الانصات
و كل ما تريدينه أو يريدونه
اجعليهم يقتنعوا وريشعروا بأهميتها
وضحي لهم أنهم شركاء
اي مخالفة ستحاسب المجموعة وليس الفرد
استمعي لهن و اشعريهم بأهميتهم و ان كانوا في الصفوف الاوليةً
اهم نقطة اعتمدي على القدوة في كل ما تقومين به
و لابد ان توضحي لهم أهميته
اي استفسار في الاتفاقية
احترام الراي الاخر
حل الواجبات
المشاركة
الانصات
و كل ما تريدينه أو يريدونه
اجعليهم يقتنعوا وريشعروا بأهميتها
وضحي لهم أنهم شركاء
اي مخالفة ستحاسب المجموعة وليس الفرد
استمعي لهن و اشعريهم بأهميتهم و ان كانوا في الصفوف الاوليةً
اهم نقطة اعتمدي على القدوة في كل ما تقومين به
و لابد ان توضحي لهم أهميته
اي استفسار في الاتفاقية
الاتفاقية تكتب على السبورة و في حال الاتفاق عليها تطبع على ورق و
توقع عليها رئيسة المجموعة
و تحفظ او تعلق للصف و هذا الأفضل اذا اتفقوا عليها جميع المعلمات مع الرائدة
و تكون اتفاقية واحدة بذلك نكون يدا واحدة لزرع القيم في طلابنا
و تحفظ او تعلق للصف و هذا الأفضل اذا اتفقوا عليها جميع المعلمات مع الرائدة
و تكون اتفاقية واحدة بذلك نكون يدا واحدة لزرع القيم في طلابنا
في اليوم الأول
أو اللقاء الاول يتشكل ٧٠٪ من انطباع طلابك عنك
يحبونك
يخافون منك
يحترمونك
انت من تقرر
أو اللقاء الاول يتشكل ٧٠٪ من انطباع طلابك عنك
يحبونك
يخافون منك
يحترمونك
انت من تقرر
عاملهم بالحب
المخطئ
المسئ
كلهم أولادنا
يبنون الوطن و يحملون همومنا اذا كبرنا سنجدهم السند الذي نستند عليه
علموهم قيم من الاتفاقية
تحدد ماذا تريد منهم و ماذا يريدون منك طوال الفصل
المخطئ
المسئ
كلهم أولادنا
يبنون الوطن و يحملون همومنا اذا كبرنا سنجدهم السند الذي نستند عليه
علموهم قيم من الاتفاقية
تحدد ماذا تريد منهم و ماذا يريدون منك طوال الفصل
ثانيا بعد الاتفاقية
لابد أن يتعرف الطلاب عليك ى ماذا ستعلمهم
لابد أن يتعرف الطلاب عليك ى ماذا ستعلمهم
و ماهو المنهج الذي سيتعلمون
نبدأ معهم بالاستمارة
تجعلهم يفتحون الكتب و يتصفحون كل الدروس
يشاهدون الصور و الرسوم
لماذا هذه الاستمارة
الاستمارة
:أهميتها
١/ جعل الطالب شريك في التعلم ، لانه يختار كيف يتعلم ؟
٢/ إكساب المتعلمين تقبل الراي الاخر و الثقة
٣/ و إحساسهم بالمسؤولية
٤/ و توليد الدافعية للتعلم فهو من اختار الطريقة
٥/ تعويدهم على مبادئ إسلامية عظيمة ( الشورى - التعاون - الالتزام بالشروط ((قال رسول الله صلى الله عليه و سلم المسلمون على شروطهم ))
٦/ اطلاع و تعرف المتعلمين على ما سيتعلمونه من خلال التصفح .
أولا :نشرح للطالبات طريقتها و نتفق على أهم معايير الاختيار و ليكن مثلا المعيار
( أقل وقت و إجابة صحيحة ) أول مجموعة تنتهي يعتمد رائها إذا كان صحيحا .
طريقة تنفيذها
١/ تعرض على الطالبات في أول حصة دراسية من الفصل الدراسي و توزع كل مجموعة ورقة و تعرض على البروجكتر و الكتب مفتوحة .
٢/ يتصفحوا المتعلمين الدروس ثم يتناقشوا مع مجموعتهم و يختاروا الطريقة التي يودون أن يتعلموا بها .
و يمكن للمعلّمة مساعدتهم بإعطائهم ورقة بأهم الاسترتيجيات و طرق تنفيذ الدروس .
أول مجموعة تختار نعتمد رائها بشرط أن يكون صحيحا اذا استمعت المعلمة لكل المجموعات و لم تكن الطرق أو الاستراتيجيات مناسبة للدرس
هنا يمكن أن تتدخل المعلمة لتعديل المسار باعتبارها ( موجه و ميسره و مرشدة )
و تقول ما رأيكم لو عملنا كذا او استخدمنا كذا ألا تعتقدون أنه اكثر جدوى
وهكذا حتى تكمل الاستمارة
و تحفظ مع المعلمة خطة سير لتنفيذ دروسها و اذا احتاجت المعلمة التعديل لابد من إخطار المتعلمين و توضيح سبب التعديل ( لابد أن نشعرهم بأهميتهم و أنهم شركاء لنا في التعلم )
هذا مثال الاستمارة في مادة العلوم للمرحلة للابتدائية
:أهميتها
١/ جعل الطالب شريك في التعلم ، لانه يختار كيف يتعلم ؟
٢/ إكساب المتعلمين تقبل الراي الاخر و الثقة
٣/ و إحساسهم بالمسؤولية
٤/ و توليد الدافعية للتعلم فهو من اختار الطريقة
٥/ تعويدهم على مبادئ إسلامية عظيمة ( الشورى - التعاون - الالتزام بالشروط ((قال رسول الله صلى الله عليه و سلم المسلمون على شروطهم ))
٦/ اطلاع و تعرف المتعلمين على ما سيتعلمونه من خلال التصفح .
أولا :نشرح للطالبات طريقتها و نتفق على أهم معايير الاختيار و ليكن مثلا المعيار
( أقل وقت و إجابة صحيحة ) أول مجموعة تنتهي يعتمد رائها إذا كان صحيحا .
طريقة تنفيذها
١/ تعرض على الطالبات في أول حصة دراسية من الفصل الدراسي و توزع كل مجموعة ورقة و تعرض على البروجكتر و الكتب مفتوحة .
٢/ يتصفحوا المتعلمين الدروس ثم يتناقشوا مع مجموعتهم و يختاروا الطريقة التي يودون أن يتعلموا بها .
و يمكن للمعلّمة مساعدتهم بإعطائهم ورقة بأهم الاسترتيجيات و طرق تنفيذ الدروس .
أول مجموعة تختار نعتمد رائها بشرط أن يكون صحيحا اذا استمعت المعلمة لكل المجموعات و لم تكن الطرق أو الاستراتيجيات مناسبة للدرس
هنا يمكن أن تتدخل المعلمة لتعديل المسار باعتبارها ( موجه و ميسره و مرشدة )
و تقول ما رأيكم لو عملنا كذا او استخدمنا كذا ألا تعتقدون أنه اكثر جدوى
وهكذا حتى تكمل الاستمارة
و تحفظ مع المعلمة خطة سير لتنفيذ دروسها و اذا احتاجت المعلمة التعديل لابد من إخطار المتعلمين و توضيح سبب التعديل ( لابد أن نشعرهم بأهميتهم و أنهم شركاء لنا في التعلم )
هذا مثال الاستمارة في مادة العلوم للمرحلة للابتدائية
ثالثا
طلابنا سيأتون غدا كل طالب له نمط مختلف
و اذا تعلم بغير نمطه فلن يتحقق التعلم بجودة
و لذلك نعمل لهم اختبار لمعرفة أنماطهم
تعرض مشكلة القارب على البروجكتر
و نترك لكل طالب يفكر بمفردة
و نترك لكل طالب يفكر بمفردة
و يدون لي كيف يمكن أن
يحلها
ثم اعرض القائمة بدون نوع الذكاء و اجعله يحدد كيف حل المشكلة
و منها أستطيع تحديد ذكاؤه
ثم اعرض القائمة بدون نوع الذكاء و اجعله يحدد كيف حل المشكلة
و منها أستطيع تحديد ذكاؤه
هذه هي قائمة الذكاءات كل طالب يختار ماذا فعل
قد يختار الطالب اكثر من طريقة
هنا يرتبها
معناته الاختيار الاول هو الذكاء الغالب عليه
و الثاني يليه
قد يختار الطالب اكثر من طريقة
هنا يرتبها
معناته الاختيار الاول هو الذكاء الغالب عليه
و الثاني يليه
اخيرا
ابناؤنا أن أحسنوا أو اساؤا
ليسوا أعداءنا مهما فعلوا يبقون قطعة غالية من هذا الوطن
أعانكم الله
سددوا و قاربوا
و لا تحكموا قبل أن تجربوا
و اي شيء تحتاجونه نحن سندا لكم
ما وجدنا الا لخدمتكم
وفقكم الله
و نفع بكم
ابناؤنا أن أحسنوا أو اساؤا
ليسوا أعداءنا مهما فعلوا يبقون قطعة غالية من هذا الوطن
أعانكم الله
سددوا و قاربوا
و لا تحكموا قبل أن تجربوا
و اي شيء تحتاجونه نحن سندا لكم
ما وجدنا الا لخدمتكم
وفقكم الله
و نفع بكم
Zinah ail
ليست هناك تعليقات: