مساحة إعلانية

كل عام أنتم بخير

الخميس، 29 أغسطس 2019

أسرار الحصة الاولى مع طالباتي Zinah ail الجزء الثاني



بقية بنود الاتفاقية
احترام الراي الاخر
حل الواجبات
المشاركة
الانصات
و كل ما تريدينه أو يريدونه
اجعليهم يقتنعوا وريشعروا بأهميتها
وضحي لهم أنهم شركاء
اي مخالفة ستحاسب المجموعة وليس الفرد
استمعي لهن و اشعريهم بأهميتهم و ان كانوا في الصفوف الاوليةً
اهم نقطة اعتمدي على القدوة في كل ما تقومين به
و لابد ان توضحي لهم أهميته
اي استفسار في الاتفاقية
الاتفاقية تكتب على السبورة و في حال الاتفاق عليها تطبع على ورق و توقع عليها رئيسة المجموعة
و تحفظ او تعلق للصف و هذا الأفضل اذا اتفقوا عليها جميع المعلمات مع الرائدة
و تكون اتفاقية واحدة بذلك نكون يدا واحدة لزرع القيم في طلابنا
في اليوم الأول
أو اللقاء الاول يتشكل ٧٠٪‏ من انطباع طلابك عنك
يحبونك
يخافون منك
يحترمونك
انت من تقرر
عاملهم بالحب
المخطئ
المسئ
كلهم أولادنا
يبنون الوطن و يحملون همومنا اذا كبرنا سنجدهم السند الذي نستند عليه
علموهم قيم من الاتفاقية
تحدد ماذا تريد منهم و ماذا يريدون منك طوال الفصل
ثانيا بعد الاتفاقية
لابد أن يتعرف الطلاب عليك ى ماذا ستعلمهم
و ماهو المنهج الذي سيتعلمون
نبدأ معهم بالاستمارة
تجعلهم يفتحون الكتب و يتصفحون كل الدروس
يشاهدون الصور و الرسوم
لماذا هذه الاستمارة
الاستمارة
:
أهميتها
١/ جعل الطالب شريك في التعلم ، لانه يختار كيف يتعلم ؟
٢/ إكساب المتعلمين تقبل الراي الاخر و الثقة
٣/ و إحساسهم بالمسؤولية
٤/ و توليد الدافعية للتعلم فهو من اختار الطريقة
٥/ تعويدهم على مبادئ إسلامية عظيمة ( الشورى - التعاون - الالتزام بالشروط ((قال رسول الله صلى الله عليه و سلم المسلمون على شروطهم ))
٦/ اطلاع و تعرف المتعلمين على ما سيتعلمونه من خلال التصفح .
أولا :نشرح للطالبات طريقتها و نتفق على أهم معايير الاختيار و ليكن مثلا المعيار
(
أقل وقت و إجابة صحيحة ) أول مجموعة تنتهي يعتمد رائها إذا كان صحيحا .
طريقة تنفيذها
١/ تعرض على الطالبات في أول حصة دراسية من الفصل الدراسي و توزع كل مجموعة ورقة و تعرض على البروجكتر و الكتب مفتوحة .
٢/ يتصفحوا المتعلمين الدروس ثم يتناقشوا مع مجموعتهم و يختاروا الطريقة التي يودون أن يتعلموا بها .
و يمكن للمعلّمة مساعدتهم بإعطائهم ورقة بأهم الاسترتيجيات و طرق تنفيذ الدروس .
أول مجموعة تختار نعتمد رائها بشرط أن يكون صحيحا اذا استمعت المعلمة لكل المجموعات و لم تكن الطرق أو الاستراتيجيات مناسبة للدرس
هنا يمكن أن تتدخل المعلمة لتعديل المسار باعتبارها ( موجه و ميسره و مرشدة )
و تقول ما رأيكم لو عملنا كذا او استخدمنا كذا ألا تعتقدون أنه اكثر جدوى
وهكذا حتى تكمل الاستمارة
و تحفظ مع المعلمة خطة سير لتنفيذ دروسها و اذا احتاجت المعلمة التعديل لابد من إخطار المتعلمين و توضيح سبب التعديل ( لابد أن نشعرهم بأهميتهم و أنهم شركاء لنا في التعلم )
هذا مثال الاستمارة في مادة العلوم للمرحلة للابتدائية
ثالثا
طلابنا سيأتون غدا كل طالب له نمط مختلف
و اذا تعلم بغير نمطه فلن يتحقق التعلم بجودة
و لذلك نعمل لهم اختبار لمعرفة أنماطهم
تعرض مشكلة القارب على البروجكتر
و نترك لكل طالب يفكر بمفردة

و يدون لي كيف يمكن أن يحلها
ثم اعرض القائمة بدون نوع الذكاء و اجعله يحدد كيف حل المشكلة
و منها أستطيع تحديد ذكاؤه
هذه هي قائمة الذكاءات كل طالب يختار ماذا فعل
قد يختار الطالب اكثر من طريقة
هنا يرتبها
معناته الاختيار الاول هو الذكاء الغالب عليه
و الثاني يليه
اخيرا
ابناؤنا أن أحسنوا أو اساؤا
ليسوا أعداءنا مهما فعلوا يبقون قطعة غالية من هذا الوطن
أعانكم الله
سددوا و قاربوا
و لا تحكموا قبل أن تجربوا
و اي شيء تحتاجونه نحن سندا لكم
ما وجدنا الا لخدمتكم
وفقكم الله
و نفع بكم
Zinah ail


ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ: الروائع الأميرية 2016 © تصميم : كن مدون