مساحة إعلانية

كل عام أنتم بخير

الاثنين، 16 مارس 2020

مواقف وعبر رحـم الله امـرأً عـرف قـدر نفسـه ....... بقلم ا.د/ محمد داود

مواقف وعبر
رحـم الله امـرأً عـرف قـدر نفسـه ....... بقلم ا.د/ محمد داود
بلغ عمر بن عبد العزيز أن ابنًا له اشترى فصًّا بألف درهم فكتب إليه عمر: «بلغنى أنك اشتريت فصًّا بألف درهم، فإذا أتاك كتابى هذا فبع الخاتم، وأشبع ألف بطن، واتخِّذ خاتمًا من حديد بدرهمين، واكتب عليه
«رحم الله امرأً عرف قدر نفسه».
*****
• نحن أمام موقف إيمانى يملأ القلب نورًا وهداية، أى تواضع هذا؟ وأى إيمان هذا؟ إن ابن عمر بن عبد العزيز لم يشترِ شيئًا محرمًا ولكنه أراد كما يريد الآف الشباب أن يستمتع بما يملك، فاشترى خاتمًا به فصٌّ من الأحجار الكريمة قيمته ألف درهم. فلما بلغ عمر بن عبد العزيز أن ابنه اشترى هذا الخاتم بهذه القيمة، أراد أن يُعلِّم ولده درسًا فى التواضع، ودرسًا آخر فى الاهتمام بفقراء المسلمين والسعى فى قضاء حوائجهم، ودرسًا ثالثًا فى التخلى عن الترف والإسراف.
فما إن علم عمر بن عبد العزيز بأن ولده قد اشترى خاتمًا بألف درهم، حتى كتب إليه: «بلغنى أنك اشتريت فصًّا بألف درهم، فإذا أتاك كتابى هذا فبع الخاتم وأشبع ألف بطن، واتخذ خاتمًا بدرهمين، واجعل فصَّه حديدًا، واكتب عليه: «رحم الله امرءًا عرف قدر نفسه».
وفى القرآن الكريم نجد تأكيدًا لهذا المعنى، فما مدح الله به عباد الرحمن، وصفهم بقوله تعالى: { وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا (63) } (الفرقان).
• كما يظهر لنا هذا الموقف الإيمانى أهمية التربية الإيمانية لأولادنا، التى تقوم على إحياء وتزكية القيم الإيمانية من التواضع وترك التعالى والتفاخر بما نملك، والإحساس بالفقراء والمرضى وأصحاب الحوائج بأن نكون رحمة لهم ويدًا حانية عليهم، وبتقديم ما نستطيع من معونة ومساعدة لهم. فمقياس الخيرية عند الله تعالى بقدر ما ينفع الإنسان غيره، فخير الناس أنفعهم للناس.
ولقد مدح وقيمة الإنسان فى رحاب الإيمان بقدر ما يستهلك. ثم إن الإسراف آفة تذهب بالمال مع كونه معصية نهى عنها القرآن الكريم، قال الله تعالى: {ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين 141} (الأنعام).
الله المؤمنين الذين لا يسرفون، فقال الله تعالى فى وصف عباد الرحمن: { وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَاماً (67) } (الفرقان).
والحمد لله رب العالمين
لتحميل نسخة pdf من خلال هذا الرابط:
http://dawoodfile@mohameddawood.com/dawoodf…/dawoodbooks/moakf%20wa%20aber.pdf

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ: الروائع الأميرية 2016 © تصميم : كن مدون